حدد موضوع مقالتك
اولا
من أجل كتابة مقال علمي ناجح ، يجب عليك تنظيم أفكارك. من خلال أخذ ما هو موجود بالفعل في رأسك ووضعه على الورق ، يمكنك رؤية الروابط والربط بين الأفكار بشكل أكثر وضوحًا. هذا الهيكل بمثابة الأساس لمقالك. استخدم إما مخططًا أو جدول لتدوين أفكارك وتنظيمها.
لإنشاء رسم بياني ، اكتب موضوعك في منتصف صفحتك. ارسم ثلاثة إلى خمسة أسطر متفرعة من هذا الموضوع واكتب أفكارك الرئيسية في نهايات هذه السطور. ارسم المزيد من الخطوط بعيدا عن هذه الأفكار الرئيسية وقم بتضمين أي أفكار قد تكون لديك في هذه الأفكار.
ثانيا
إذا كنت تفضل إنشاء مخطط تفصيلي ، فاكتب موضوعك في أعلى الصفحة. من هناك ، ابدأ في سرد أفكارك الرئيسية ، مع ترك مساحة تحت كل واحدة. في هذا الفضاء ، تأكد من إدراج أفكار أصغر أخرى تتعلق بكل فكرة رئيسية. سيسمح لك ذلك بمشاهدة الروابط و سيساعدمن أجل كتابة مقال علمي ناجح ، يجب عليك تنظيم أفكارك. من خلال أخذ ما هو موجود بالفعل في رأسك ووضعه على الورق ، يمكنك رؤية الروابط والربط بين الأفكار بشكل أكثر وضوحًا. هذا الهيكل بمثابة الأساس لمقالك. استخدم إما مخططًا أو جدول لتدوين أفكارك وتنظيمها.
لإنشاء رسم بياني ، اكتب موضوعك في منتصف صفحتك. ارسم ثلاثة إلى خمسة أسطر متفرعة من هذا الموضوع واكتب أفكارك الرئيسية في نهايات هذه السطور. ارسم المزيد من الخطوط بعيدا عن هذه الأفكار الرئيسية وقم بتضمين أي أفكار قد تكون لديك في هذه الأفكار.إذا كنت تفضل إنشاء مخطط تفصيلي ، فاكتب موضوعك في أعلى الصفحة. من هناك ، ابدأ في سرد أفكارك الرئيسية ، مع ترك مساحة تحت كل واحدة. في هذا الفضاء ، تأكد من إدراج أفكار أصغر أخرى تتعلق بكل فكرة رئيسية. سيسمح لك ذلك بمشاهدة
ثالثا
https://ar.sodiummedia.com
حاول تعديل المقالات الموجودة أولاً للتعرف على طريقة التحرير في ويكيبيديا، واقرأ المقالات الجيدة.ابحث في ويكيبيديا قبل كتابتك للمقال لتتأكد من عدم وجود المقال. جرب البحث بدون أل التعريف وبالتهجئات الشائعة أو الترجمات المحتملة.إذا كنت تجيد الترجمة من لغة أخرى كالإنجليزية فقد صنعنا لك أداة سهلة وبسيطة وهي أداة ترجمة المحتوى. (شرح استخدام الأداة)اجمع مراجع عن المعلومات التي تريد إضافتها، فالمقالات الخالية من المراجع المطبوعة الموثوقة قد تحذف.لا تكتب مقالات عن نفسك أو أصدقائك أو صفحات دعاية أو بحوثا شخصية.حاول أن تأخذ رأي مساهمين آخرين بالمقالة التي تريد إنشاءها، مثلاً في صفحات نقاش المشاريع أو البوابات الموجودة في ويكيبيديا.فكر بإنشاء مسودة المقالة في صفحة فرعية لنطاق المستخدم الخاص بك (يجب أن يكون لديك حساب في ويكيبيديا) وخذ آراء المساهمين الآخرين بمضمونها وحسن توثيقها وتنسيقها. وبعد أن تصبح الصفحة جاهزة للنشر يمكن نقلها إلى نطاق المقالات.اجمع مراجع من مصادر موثوقة ومعروفة؛ تأكيدا لما سبق.اصنع صفحة جديدة.اذكر مصادر معلوماتك والمراجع وبين أهمية المقالة.
ردحذفتذكّر أنك إذا كتبت مقالة تخالف السياسات النافذة فإنها ستحذف حذفاً سريعاً على الأغلب، إذ يوجد في ويكيبيديا نظام لمراجعة الصفحات الجديدة، حيث يراجع المستخدمون كل المقالات بعد فترة وجيزة من إنشائها. من المحتمل جداً أن تُحذَف المقالات التي تخالف سياسة الملحوظية والمعلومات غير الموثقة من مصادر مستقلة موثوقة.
تعرف محررات الويب التشاركية (الويكي ) بأنها "مواقع ويب يتم تصميمها بشكل تعاوني من خلالها يمكن للعديد من المستخدمين بناء سلسلة من صفحات الويب وتحرير ومراجعة أعمال الآخرين وتقديم تعليقات وتغذية راجعة وتعقب التعديلات التي أجريت ونشر المعلومات على الإنترنت.
ردحذفكما تُعرف الويكي بأنها " صفحة إنترنت يتشارك فيها الطلاب في تأدية المهام، ويمكن للمعلم تعقب التغييرات وإصدار تقارير إلكترونية عن عمل الطلاب .
يمكن للمعلم أن يستخدم محررات الويكي بطريقتين الأولى أن يحمل حزمة لمحرر الويكي على موقعه الشخصي ، والثانية أن يستخدم إحدى خدمات الويكي على الشبكة مثل pdwiki ويقدم خدمات خاصة للتربويين وأخرى لأصحاب الأعمال، أو موقع wikispaces ومن المواقع التربوية الجيدة المعتمدة على تكنولوجيا الويكي موقع teach Digital ويقدم معلومات جيدة عن عدد من الموضوعات المرتبطة بالتعليم المدمج والتعليم الإلكتروني وبناء المقررات وعدد من الموضوعات الأخرى